"روح القدس" في القرآن ليس جبريل

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إبن الراوندي
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 81
اشترك في: الثلاثاء مارس 10, 2020 4:09 pm
Gender:

"روح القدس" في القرآن ليس جبريل

مشاركة بواسطة إبن الراوندي »

سلام النور و المحبة على الجميع و لتتغمدكم روح الحياة بطيبها و سلامها
طبعا ما أقصد به روح الحياة ليس روحهم اللاهوتية البغيظة و العبيطة بل هو الإرادة في الحياة و الذكاء الفطري المؤلف بين قلوب الإنسانية عامة في غنا عن كل دوائر الإنتماء الأنانية روح الحياة التي أدركها هي رغبتنا في إختبار السعادة و تجنب المعاناة هي حقنا الكوني و هديتنا التي لا تفريط فيها و لا تشويه و من أفسد فعليه فساده و من أصلح فله صلاحه بالسلام و الطمأنينة
كما يقول أبو القاسم الشابي
إذا الشّعْبُ يَوْمَاً أرَادَ الْحَيَـاةَ فَلا بُدَّ أنْ يَسْتَجِيبَ القَـدَر
وَلا بُـدَّ لِلَّيـْلِ أنْ يَنْجَلِــي وَلا بُدَّ للقَيْدِ أَنْ يَـنْكَسِـر
وَمَنْ لَمْ يُعَانِقْهُ شَوْقُ الْحَيَـاةِ تَبَخَّـرَ في جَوِّهَـا وَانْدَثَـر
فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الْحَيَاةُ مِنْ صَفْعَـةِ العَـدَم المُنْتَصِر


هذه مراجعة ثانية لموضوعي الفارط الذي أعترف أني إرتكبت فيه بعض الأخطاء و لم أحسن التوفيق و الربط المحكم بين الادلة من خلال المراجعة التالية سأرسي قوام حجة لا ترد من المسلمين إلا بباطن مفاهيمهم الفقهية العباسية المختلقة و هم أحرار في ذلك
إفتتاحيات الإختراق تكون دائما بالتعريف المفصل للجذور العقائدية و التاريخية السابقة للإسلام و خلال التعريف نحاول إبراز مدى صلابة و تناسق النصوص السابقة و اوجه الإختلاف و التخالف و من ثم نتوغل في نصوص الإسلام و نرى مدى تجاوبه مع النتائج التحليلية
قد يكون صحيحاً أن المسلمين يأخذون "روح القدس" اسماً آخر لجبريل ولكن الحقيقة البسيطة هي أن القرآن لا يدعم ذلك فلا توجد آية واحدة في القرآن بأكمله تشير بصراحة إلى جبرائيل على أنه روح القدس أو "روح الأمين" فما معناها"روح القدس" ؟؟
وفقا للباطن المسيحي كل من العهد القديم والعهد الجديد يخبر بوضوح أن "الروح القدس" هو شخص إلهي أبدي وليس كيانًا خلقيًا مثل الملائكة
فقال بطرس: «ياحنانيا، لماذا ملا الشيطان قلبك لتكذب على الروح القدس وتختلس من ثمن الحقل؟ 4 اليس وهو باق كان يبقى لك؟ ولما بيع، الم يكن في سلطانك؟ فما بالك وضعت في قلبك هذا الامر؟ انت لم تكذب على الناس بل على الله
سفر اعمال الرسل
اصحاح 5
17 واما الرب فهو الروح وحيث روح الرب هناك حرية. 18 ونحن جميعا ناظرين مجد الرب بوجه مكشوف كما في مراة نتغير الى تلك الصورة عينها من مجد الى مجد كما من الرب الروح
رسالة بولس الرسول الثانية الى اهل كورنثوس
اصحاح 3
14 فكم بالحري يكون دم المسيح، الذي بروح ازلي قدم نفسه لله بلا عيب، يطهر ضمائركم من اعمال ميتة لتخدموا الله الحي
الرسالة الى العبرانيين
اصحاح 9
هنا يأكد العهد الجديد على ان الروح القدس بصريح العبارة أزلية
16وانا اطلب من الاب فيعطيكم معزيا اخر ليمكث معكم الى الابد، 17 روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله، لانه لا يراه ولا يعرفه، واما انتم فتعرفونه لانه ماكث معكم ويكون فيكم
يوحنا إصحاح 14
الروح القدس هو كلي الوجود، كلي العلم وكلي القدرة
11 وان كان روح الذي اقام يسوع من الاموات ساكنا فيكم فالذي اقام المسيح من الاموات سيحيي اجسادكم المائتة ايضا بروحه الساكن فيكم
رسالة بولس الرسول الى اهل رومية
اصحاح 8
فاعلنه الله لنا نحن بروحه. لان الروح يفحص كل شيء حتى اعماق الله. 11 لان من من الناس يعرف امور الانسان الا روح الانسان الذي فيه؟ هكذا ايضا امور الله لا يعرفها احد الا روح الله. 12 ونحن لم ناخذ روح العالم، بل الروح الذي من الله، لنعرف الاشياء الموهوبة لنا من الله، 13 التي نتكلم بها ايضا، لا باقوال تعلمها حكمة انسانية، بل بما يعلمه الروح القدس، قارنين الروحيات بالروحيات. 14 ولكن الانسان الطبيعي لا يقبل ما لروح الله لانه عنده جهالة، ولا يقدر ان يعرفه لانه انما يحكم فيه روحيا. 15 واما الروحي فيحكم في كل شيء، وهو لايحكم فيه من احد. 16 «لانه من عرف فكر الرب فيعلمه؟» واما نحن فلنا فكر المسيح
رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل كورنثوس
اصحاح 2

يؤكد العهد الجديد أن "الروح القدس" أقنوم الله و هو كلي الوجود، كلي العلم وكلي القدرة و هو مصدر الحكمة و الإلهام السماوي أي الوحي كما في الإسلام
ايضا يفيد إنجيل لوقا بأن "الروح القدس" هو شخص له بعد فكري و عواطف و إرادة
11 ومتى قدموكم الى المجامع والرؤساء والسلاطين فلا تهتموا كيف او بما تحتجون او بما تقولون 12 لان الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب ان تقولوه
لوقا إصحاح 12
14 وبينما بطرس متفكر في الرؤيا، قال له الروح:«هوذا ثلاثة رجال يطلبونك
سفر اعمال الرسل
اصحاح 10
5 والرجاء لا يخزي، لان محبة الله قد انسكبت في قلوبنا بالروح القدس المعطى لنا
رسالة بولس الرسول الى اهل رومية
اصحاح 5
لذلك كما يقول الروح القدس:«اليوم، ان سمعتم صوته 8 فلا تقسوا قلوبكم، كما في الاسخاط، يوم التجربة في القفر 9 حيث جربني اباؤكم. اختبروني وابصروا اعمالي اربعين سنة. 10 لذلك مقت ذلك الجيل، وقلت: انهم دائما يضلون في قلوبهم، ولكنهم لم يعرفوا سبلي 11 حتى اقسمت في غضبي: لن يدخلوا راحتي
الرسالة الى العبرانيين
اصحاح 3
و الآتي هو الفاصل في المسألة من ناحية العهد الجديد جبرائيل ليس الروح القدس
وفي الشهر السادس ارسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من الجليل اسمها ناصرة 27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف. واسم العذراء مريم. 28 فدخل اليها الملاك وقال: «سلام لك ايتها المنعم عليها! الرب معك. مباركة انت في النساء». 29 فلما راته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية! 30 فقال لها الملاك: «لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله. 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع. 32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود ابيه 33 ويملك على بيت يعقوب الى الابد ولا يكون لملكه نهاية
فقالت مريم للملاك: «كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا؟» 35 فاجاب الملاك: «الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله
انجيل المسيح حسب البشير لوقا
اصحاح 1
الملاك جبرائيل يميز بين الروح القدس ونفسه و يظهر بوضوح تام أن جبرائيل والروح القدس ليسا واحداً في ضوء النقاط السابقة فبذلك يصبح من المستحيل أن نثبت من العهد الجديد أن الروح القدس هو الملاك جبرائيل وكذلك نقترب من الفهم الأصح للعهد القديم فكما نعلم المسيحيون الأوائل كانوا يحرصون على التناسق و التوافق مع العهد القديم خصوصا كتبت الأناجيل لكي يوفروا شرعية متينة ليسوع الناصري كمسيح لليهود و لكل الأمم
روح القدس عند اليهود
ظهر مصطلح "روح القدس" ثلاث مرات في العهد القديم : يشير المزمور 51 إلى "روحك المقدسة""
(ruach kodshecha)
ويشير إشعياء مرتين إلى "روحه المقدسة"
(ruach kodsho)
ولكنهم تمردوا واحزنوا روح قدسه فتحول لهم عدوا وهو حاربهم. 11 ثم ذكر الايام القديمة موسى وشعبه.اين الذي اصعدهم من البحر مع راعي غنمه اين الذي جعل في وسطهم روح قدسه 12
سفر إشعياء
اصحاح 63
في القرآن
لنكون واضحين "روح الله" حقيقة توراتية راسخة عند اليهود و قديمة جدا موثقة في ثاني عدد من سفر التكوين
في البدء خلق الله السماوات والارض. 2 وكانت الارض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، وروح الله يرف على وجه المياه.
سفر التكوين
اصحاح 1
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
﴿٢٩ الحجر﴾
كذلك في سفر التكوين روح الله
7 وجبل الرب الاله ادم ترابا من الارض، ونفخ في انفه نسمة حياة. فصار ادم نفسا حية
سفر التكوين اصحاح 2
كذلك التفاسير اليهودية تثبت في هذا العدد ان الله نفخ من روحه
اي أن الاية القرآنية تستهدف بكل صراحة تفسير باطني يتفق مع التفسير اليهودي للعدد 7 من سفر التكوين اصحاح 2
الَّذِي أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ ۖ وَبَدَأَ خَلْقَ الْإِنسَانِ مِن طِينٍ (7) ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِن سُلَالَةٍ مِّن مَّاءٍ مَّهِينٍ (8) ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِن رُّوحِهِ ۖ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۚ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ
السجدة(9)
إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
ص(72)
بذلك يؤكد القرآن على تناسقه مع الفهم اليهودي لروح الله في التوراة في سفر التكوين و هذا يكفي كدليل لمراجعة فهمنا لعقيدة محمد الاصلية في الله
كذلك الإنجيل معهم على نفس الخط
8 الريح تهب حيث تشاء، وتسمع صوتها، لكنك لا تعلم من اين تاتي ولا الى اين تذهب. هكذا كل من ولد من الروح
انجيل المسيح حسب البشير يوحنا
اصحاح 3
عجبي يلتقي الثلاثة على نفس الطاولة و يصرفون من نفس المبدأ المحكم و المعروف في التوراة منذ القدم
الفهم اليهودي لروح الله
רוח הקודש, ruach ha-kodesh
هو يشير إلى القوة الإلهية، القيمة، وتأثير الله على الكون أو على مخلوقات الله
قلبا نقيا اخلق في يا الله و روحا مستقيما جدد في داخلي. 11 لا تطرحني من قدام وجهك وروحك القدوس لا تنزعه مني 12 رد لي بهجة خلاصك وبروح منتدبة اعضدني
المزامير51
"وروحك القدوس " ماذا يقصد بها داوود ؟
لماذا لم يقل "وروح قداستك" أو "روح القدوس" و كالعادة تتحفوننا بأنها تضاف له من باب الملكية هل داوود مشرك بالله بتقديسه لروح الله وفقا للمزامير ؟
إختراق علماء المسلمين عكسيا للعهد القديم بمحاولة ربط جبريل بروح القدس لن ينجح و هو اصلا لم ينجح في القرآن نفسه
ويكون بعد ذلك اني اسكب روحي على كل بشر فيتنبا بنوكم وبناتكم ويحلم شيوخكم احلاما ويرى شبابكم رؤى
سفر يوئيل عدد 28 اصحاح 2
تم العثور على مصطلح
ruach haqodesh
في كثير من الأحيان في الأدب التلمودي والميدراشي
في بعض الحالات يدل على الإلهام النبوي، في حين أنه في حالات أخرى يتم استخدامه للتضرع لله
الفهم الحاخامي لروح القدس له درجة معينة من التجسيد، لكنه يبقى كنوعية تنتمي إلى الله أي كواحدة من صفاته
في اليهودية الحاخامية تكثر الإشارات إلى "روح الله" بمعنى الروح القدس من" يهوه"
ما يسميه الكتاب المقدس عموما "روح الله" يسمى في التلمود و الميدراش "الروح القدس" بسبب ظهور تقليد عندهم بتجنب استخدام التتراجرام "يهوه" المذكور في العهد القديم
ربما غالبًا ما يُشار إلى "الشكينة" التي ظهرت في الكتابات الحاخامية بدلاً من "الروح القدس" فيقال عنها أنها تقع على الإنسان أي تسكنه و لم يتم تحديد أي فرق بين الاثنين بذلك لا يمكن نفي التطابق
يحكي القرآن عن قصة تنصيب صموئيل لشاؤول ملكا وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ آيَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَبَقِيَّةٌ مِمَّا تَرَكَ آلُ مُوسَىٰ وَآلُ هَارُونَ تَحْمِلُهُ الْمَلَائِكَةُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ
البقرة 248
رأى البعض ببساطة أنها الطمأنينة والوقار و هناك أقوال جعلت لها أبعادا أعمق فينقل الطبري قولا عن علي ابن أبي طالب أن السكينة : هي ريح هفافة لها وجه كوجه الإنسان
والريح هنا تذكرنا بالروح فالكلمة واحدة في العبرية وفي سفر التكوين أن روح الله كانت ترف على وجه المياه
اليهود سألوا محمد عن الروح
وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ
قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا
عن اي روح ستسأل اليهود؟ و هل نفيت حقيقتها طبعا لا إنما ارجئت لعلم الغيب فلماذا هل لانها مجرد ريح و نسمة أو مجرد ملاك مخلوق
!!!!مراواغات علماء المسلمين مع الدليل المبين لا تنتهي
11 ثم ذكر الايام القديمة موسى وشعبه.اين الذي اصعدهم من البحر مع راعي غنمه اين الذي جعل في وسطهم روح قدسه 12 الذي سير ليمين موسى ذراع مجده الذي شق المياه قدامهم ليصنع لنفسه اسما ابديا 13 الذي سيرهم في اللجج.كفرس في البرية فلم يعثروا. 14 كبهائم تنزل الى وطاء روح الرب اراحهم.هكذا قدت شعبك لتصنع لنفسك اسم مجد
سفر إشعياء
اصحاح 63

عيسى إبن مريم و الروح

فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا
مريم 17
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا
مريم (19)
وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا
12 التحريم
وَالَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهَا مِنْ رُوحِنَا
91 التحريم
معظم المفسرين كالطبري و إبن كثير قاموا بخلطها مع رواية إنجيل متى التي تتفق في معظم التفاصيل مع أن المتجسد و المتكلم مع مريم هو جبريل لكن لا يصح ذلك لأن الإنجيل كان واضحا في فصله بين جبريل المتكلم و الروح القدس أما القرآن فواضح انه يعني نفس الشخص في الآيات إما هو جبريل أو "الروح القدس"
نقارن و سنعلم أيهما أفضل سياقيا
قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا
مريم (19)
هل جبريل يهب ؟
ألا يختص الله بصفة الوهاب كما يقول "فَنَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا" هو الله إذا فالأصح الروح هو المتكلم كما أن إسم جبريل لم يذكر
يتحمل روح القدس صفة رسول و صفة التجسد و الكلام و الشخصية و قد بيناه سابقا و هو ليس مجرد قوة
و نحتج بان "نَفَخْنَا فِيهِ مِنْ رُوحِنَا" لها إلتزامات سابقة ايضا فلا ننسى قصة خلق آدم التوراتية و القرآنية المتكافئة والتي أبدا لا يصح إدخال جبريل فيها
{إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُونُ }آل عمران59
أدم خلق مباشرة من تراب لانه أول خليقة
عيسى نزل من رحم مريم لم يخلق مباشرة من تراب
إذن في ماذا يتماثلان
نعود للقرآن
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
29 الحجر
كلاهما نفخ فيهما من "روح الله" أي "روح القدس"
أو "الروح القدس"
و يدعم الإنجيل ذلك
فقالت مريم للملاك: «كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا؟» 35 فاجاب الملاك: «الروح القدس يحل عليك وقوة العلي تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله
انجيل المسيح حسب البشير لوقا
اصحاح 1
هنا نعلم جيدا ما هي قيمة المسيح البشري في القرآن هو خلق من "روح القدس" كآدم مباشرة و ذلك لا يجعل منه إبن الله مثلما آدم ليس إبن الله بولادته من الروح و هذا الفهم المحكم هو أصل رفض محمد لبنوة المسيح عند المسيحيين
تلك هي خاصية المسيح التي تكرر و نعلم قيمة التكرار في القرآن
وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ
البقرة 87
وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ
البقرة253
اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَىٰ وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدْتُكَ بِرُوحِ الْقُدُس
110 المائدة
لو كان روح القدس هو "جبريل" آتوني بآية قرآنية اخرى خلاف عيسى تذكر نبي آخر يوحى إليه من جبريل يقال عنه" ايدناك بروح القدس" ايضا
وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِن بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ
البقرة(87)
لماذا ليس موسى ايضا مؤيد بروح القدس إن كان معناها الدقيق جبريل لماذا جبريل يكون إسمه روح القدس فقط مع عيسى ؟؟
فقط مرة واحدة نجد ذكر لروح القدس لغير عيسى
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ
النحل(102)
و لم يقل يؤيدك كما مع عيسى بل إقتصر دوره على "ينزّل" و الله ينزّل أيضا في صريح آية أخرى
ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ نَزَّلَ ٱلْكِتَٰبَ بِٱلْحَقِّ ۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخْتَلَفُواْ فِى ٱلْكِتَٰبِ لَفِى شِقَاقٍ بَعِيدٍۢ
البقرة 176
أستنتج هنا أن دور "روح القدس" مع محمد هو الوحي
مع عيسى هو النفخ من روحه و تأييده بما إختص به آدم فقط عن غيره من المخلوقات
وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَىٰ مَرْيَمَ وَ رُوحٌ مِنْهُ
النساء 181
كلمته هو و روحه هو من كلمته نفس مصدر روحه و هو الله و بالطبع في الآية رد صريح على من يخلطون بين الروح و الكلمة فواضح أن كلاهما منفصلان و لكل دوره
فنجد للروح دور التأييد الحضوري في القرآن بكل صراحة
لَّا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ ۚ أُولَٰئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ ۖ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ۚ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ۚ أُولَٰئِكَ حِزْبُ اللَّهِ ۚ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ المجادلة(22)
"وَأَيَّدَهُم بِرُوحٍ مِّنْهُ"
المؤمنون يأيدون بروح من نفسه أي روح من الله لكي يكون الروح قادراً على تقوية المؤمنين في كل مكان يعني أن الروح موجود في كل مكان لكن الله وحده هو الوجود الكلي الذي يعني أساسا أن الروح هو الله وهذا هو بالضبط الاستنتاج الذي يأتي إليه أحد العلماء المسلمين في كتابه لترجمة و تفسير القرآن
يذكر يوسف علي في حاشيته ما يلي
كلما قدّم أيّ واحد قلبه في الإيمان والنقاء لله، يقبله الله، ينقش ذلك الإيمان على قلب الباحث، ويزيد من تحصينه بالروح الإلهية، التي لا يمكننا أن نحددها بشكل كافٍ أكثر مما يمكننا أن نحدد في اللغة الإنسانية طبيعة الله
Ali, The Meaning of the Holy Quran, p. 1518, f 5365
يوسف علي لم يكن وحده يقول الكاتب الشيعي إسعد حسين، في كتابه "الروح: بين الروح والطمي"، فيما يتعلق بروح الله الذي تنفس في آدم
" الروح، الذي يستمد من الله، هو واقع يمتلك كل الصفات الإلهية وهو يمثل مظهراً مباشراً لله و تذكر أنه فقط بعد أن ينفخ هذا الروح في آدم الله يأمر الملائكة أن يسجدوا أنفسهم لآدم و فقط بعد تلقي الروح آدم تقبل المعرفة من أسماء كل شيء ثم يظهر في بعض الطريق سمات أو أسماء الله فمن مضيئة، على قيد الحياة، خفية، الغيب، مع العلم، موحدة الخ. الجسم من ناحية أخرى لديه أجزاء كثيرة ويتم التغلب عليها من قبل الظلام والجهل ، المادة الجماد ، وعدم وجود الصفات الإلهية. لذا فإن الروح والجسد ليس لديهما مقياس مشترك - واحد من الله الذي هو فريد من نوعه، الذي هو واحد الآخر من العالم المادي الذي يتميز بالتعدد والتشتت"
نرى في القرآن أن الروح هو جوهر إلهي، غير مفهوم، في كل مكان، شخصي ومصدر للحياة و الوحي و هي الصفات التي لا تنتمي إلا لله وحده
هذه الصفات تظهر بوضوح أن روح الله، الروح القدس، الروح الأمين لا يمكن أن يكون الملاك جبرائيل لأن جبرائيل ليس في كل مكان وليس إلهي
"‏" إِنَّ رُوحَ الْقُدُسِ لاَ يَزَالُ يُؤَيِّدُكَ مَا نَافَحْتَ عَنِ اللَّهِ
صحيح مسلم
كتاب مزايا الصحابة 6081
لا يوجد آية واحدة في القرآن بأكمله تنص على أن جبرائيل هو الروح القدس أو الروح الأمين أو حتى روح الله
يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا
النبأ 38
تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ
المعارج 4
تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ
4 القدر
يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَىٰ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
2 النحل
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا
102 النحل
كما سلف و أشرنا يوجد في القرآن اثر لوحي روحي من الله
ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ نَزَّلَ ٱلْكِتَٰبَ بِٱلْحَقِّ ۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخْتَلَفُواْ فِى ٱلْكِتَٰبِ لَفِى شِقَاقٍ بَعِيدٍۢ
البقرة 176
الله نزّل و روح القدس نزّل كلاهما ياتيان على نفس الفعل هذا يقربنا من جوهر الوحي الروحي
في سفر العدد يبين بكل وضوح أن وصال الروح هو مصدر كلام الله
فقال الرب لموسى اجمع الي سبعين رجلا من شيوخ اسرائيل الذين تعلم انهم شيوخ الشعب وعرفاؤه واقبل بهم الى خيمة الاجتماع فيقفوا هناك معك. 17 فانزل انا واتكلم معك هناك واخذ من الروح الذي عليك واضع عليهم فيحملون معك ثقل الشعب فلا تحمل انت وحدك
سفر العدد
اصحاح 11
كذلك في الإنجيل الروح مصدر الوحي من الله
وامتلا زكريا ابوه من الروح القدس وتنبا قائلا: 68 «مبارك الرب اله اسرائيل لانه افتقد وصنع فداء لشعبه
انجيل المسيح حسب البشير لوقا
اصحاح 1
نَزَلَ بِهِ الرُّ‌وحُ الْأَمِينُ
تتناسب مع
17 روح الحق الذي لا يستطيع العالم ان يقبله
يوحنا إصحاح 14
القول بان المقصود "الروح القدس" هذا يربط القرآن باصوله من أول عدد في التوراة إلى كتابات العهد الجديد و حتى ما ظهر في الكتابات التلمودية فالمسألة شهدت إمتدادا بلا إنقطاع في قرآن محمد لكن العباسيين عطلوا ذلك لسبب سنتطرق له
القول بأنه جبريل سيعزل القرآن ثقافيا بصفة غريبة و محيرة و يدخل حتى القرآن نفسه في تناقض كما سبق و بينا هناك ايات تتحدث عن الروح لا تتحمل لا ملائكة و لا جبريل و تخترق عميقا سابقاتها من التوراة و الإنجيل و تتداخل عميقا مع ما يختص به الله فقط بلا شريك
ماذا يمنع أن يكون الوحي الجبريلي إختراع فقهاء العباسيين أو ربما ما هو أبكر من تلك الفترة
الدافع الاساسي بعد التلاقح الثقافي المسيحي البيزنطي أرادوا الهروب من القول بالاقنوم "الروح" حتى يحافظوا على صلابة إتهام المسيحيين بانهم مشريكين و بالتالي تكفيرهم و شيطنتهم بالقطع مع ان لا اصل لثالوث الاقانيم من الله و كلنا نعلم أن محركات الحروب دائما ايديولوجيات فبدون إيديولوجيا تشحن عاطفيا الجماهير لا جيوش ستتزحزح من مكانها للقتال
و الجدلية المسيحي-إسلامية كالاتي الله واحد احد لا شريك له و المسيحين يردون عليهم كذلك نحن ناكد على ذلك أيضا
المسلمين لا انتم تقولون ثلاثة كما علمنا القرآن
المسيحين ثلاثة حقائق إلاهية من الواحد ثلاثة و ثلاثة هو الواحد
و الثلاثة هم الأب الإبن و الروح القدس كما النار تكون لها ضوء و حرارة و جوهر كذلك نحن نعتقد في الله بالظبط
المسلمين ارايت إنكم مشركون و لستم موحدين فالله لايمكن إلا ان يكون حقيقة واحدة صلبة متماسكة متعددة الصفات و الأسامي
هنا ياتي الإختراق المسيحي
لكنكم تقولون بروح الله و أن منه تكون روح
المسلمين إختلقوا عقيدة وحي جبريلية في الحديث و السيرة لكي يصدوا الإختراق الباطني المسيحي لفهمهم للتوحيد ولكي تكون لهم الإجابة المحررة
لا هو جبريل
!!!!
ما وضع المسلمين في موقف حرج لأن القرآن يتهم المسيحية البيزنطية بالشرك بناءا على التثليث و ما هذا التثليث الذي يؤشر له القرآن هل هو من جوهر و صريح ما اتفق عليه في مجمع نيقية؟
القرآن لم يأتي على نقيض أقنوم الروح القدس المسيحي أو "روح الله" اليهودي أبدا مقابل ذلك نجد تكرارا للرد على هرطقة لا اصل لها و لا دليل عليها
{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَـهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ }المائدة116
أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ وَلَدٌ وَلَمْ تَكُن لَّهُ صَاحِبَةٌ ۖ وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ ۖ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
anaam 101
ماذا يعتقد بالظبط عن الثالوث ؟
بنوة من ولادة ؟
!!عجبي
هنا أأكد لكم أن حلّ المعظلة ككل هو بفرظية بسيطة
محمد كان مستوعبا جيدا لعقيدة اليهود-مسيحيين بما في ذلك روح القدس(الإزدواجية) و رافض للمسيحية المألهة للمسيح التي رفضها اليهود-المسيحيين و إعتقد في ثالوث الأقانيم أنها أب و أم و إبن أي إبن قد ولد أو خلق من العدم ليرقى لمرتبة الإله أبيه و هذا واضح من قوله "لم يلد و لم يولد" كان ينفي على الله انه ولد أو وُلد أي فهمه قريب جدا للهرطقة الأريوسية التي ظهرت قديما و حاربتها الكنيسة بعد المجمع الأول ربما تكون آيات القرآن ضد المسيحية من الأثار القديمة للرد على الأريوسيين الذين قالوا ان يسوع إله ولد و لم يكن موجود من قبل و ليس هو نفسه "يهوه" في العهد القديم ليكون بذلك "يهوه" هو موجب وجوده أي الاب و كانت تلك بالفعل من أخطر الهرطقات التي هددت تاريخ الكنيسة و تم محاربتها بشدة و بذلك نرى إمتدادا لتك التجاذبات في القرآن المصدق على ما يجد في محيطه

حقيقة جبريل في القرآن
هنا كل الإشارات إلى جبرائيل في القرآن
قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا
مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ

قُلُوبُكُمَا ۖ وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ
يبقى إمتداد فهم جبريل في زمن محمد هو نفسه الفهم اليهودي
حامي ، منتقم ، ملاك محارب بإرادة الله
ربما وصف محمد الصحابي الأعجمي "دحية الكلبي" البشري بهذه الصفة جبريل لإقباله على القتال
و من ثم رسّخت الروايات السنية للوحي الجبريلي اللاحق بانه هو جبريل ياتي على صورة "دحية الكلبي"
لإثبات أن جبريل هو الذي ينزل الوحي علماء المسلمين يعتمدون على آية يتيمة
قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ
البقرة 97
القاعدة أن الضمير يرجع إلى أقرب مذكور، وعلى هذا فَإِنَّهُ يعني جبريل ونَزَّلَهُ يقولون نزل القرآن، وهل جرى للقرآن ذكر؟ لم يجر له ذكر فالقرآن ما ذكر، فعاد الضمير إليه لأن هذا يفهم من السياق كما يذهب المفسرون
لكن ماذا لو نرجع الضمير على الله و نزّله هو الله
ففي اصول النحو يمكن ان يعود الضمير إلى غير مذكور لا لفضا و لا معنى إن كان سياق الكلام يعنيه
و لنا مثال من القرآن
وقيل يا أرض ابلعي ماءك ويا سماء أقلعي وغيض الماء وقضي الأمر واستوت على الجودي
لا يمكن ان تكون إلا السفينة بالطبع
لذلك أقدم رتبة عودة الضمير ل الله و ذلك لقوله
ذَٰلِكَ بِأَنَّ ٱللَّهَ نَزَّلَ ٱلْكِتَٰبَ بِٱلْحَقِّ ۗ وَإِنَّ ٱلَّذِينَ ٱخْتَلَفُواْ فِى ٱلْكِتَٰبِ لَفِى شِقَاقٍ بَعِيدٍۢ
البقرة 176
هل نزّل يختص بها الله أو جبريل و أي فعل مقدس كالتنزيل يتشارك فيه إثنان؟
و كلاهما كيانان منفصلان الله و مجرد ملاك فلا ينبغي أن يتساويا في الأفعال
للهرب من تلك المتناقضة يصح بنائي للضمير الغير مذكور و هو الله أو الأحرى القول "روح القدس" بالجمع مع
قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا
102 النحل

بالنسبة للدفاعيين إليكم كشف في باطن عقلكم
كل ما تقدرون عليه هو أن تتكلفوا باطنيا و تنكروا من زاوية نظركم الإسلامي-عباسية البحتة أن المضاف لله في العهد القديم الذي أتى القرآن على التطرق له في آياته بقول "روح الله" يعود لاصل جذر المصطلح في معناه الاصيل كلاهما العبري و العربي و هي "ريح" أو" أنفاس"أو"نسيم" و تقولون مجرد ريح تضاف لله بانه خالقها و ليست منه في شيء
ردنا واضح مبين مما سبق وورد في أدلتنا
هل استخدم الله مخلوقاً محدوداً "روح" لمساعدته في خلق الإنسان ؟
لماذا الله لا يقول من "طيننا" كما قال من "روحنا" أيضا إذا كان كلاهما مخلوقان يضافان له لملكية لا أكثر و لا أقل ؟
"روح القدس" مضاف لله من باب الملكية هو تأويل فقهاء العباسيين و كتبهم التي ظهرت بعد مئتي سنة فقولهم يُرَدّ عليهم و قد تحدثت عن الدوافع التي تلزم العباسيين على وظع جبريل بدل "روح القدس" لسد ثغرة شنيعة تنسف بالعقيدة الإسلامية من أعماقها في وجه جذورها السابقة
هناك من المتصوفين اليهود القدماء جماعة إسمهم "الكابالا" من إعتبروا الإزدواجية "روح الله و الله" و التثليث "روح القدس و المسيح و الأب" كلاهما شرك و نقيض للتوحيد بذلك ندعم صلابة الاصل الثقافي لروح الله بوجود حوار مبكر عن الإسلام يفيد بوجود يقين في فهم "روح الله" فماذا يجرد محمد بانه نقل منهم و إمتد عنه ذلك الفهم فنصوصه القرآنية تتمادى في ذلك جيدا كما سبق و بينا
و سؤالنا أين الرد على العقيدة الإزدواجية الواضحة في القرآن التي إستهدفها الكابالا و أثبتوا وجودها ؟؟
لماذا لا نجد آية تقول "قد كفر الذين قالوا إن الله ثاني إثنين" و هو المدعي بقوله "لم نفرط في الكتاب من شيء" هل العباسيين يوحى إليهم أن إشتغلوا على تنزيه نصوص الإسلام من الإزدواجية الخبيثة بالأحاديث المنحولة و السيرة المزورة أو المنقحة ؟؟
خلاصة
في الأديان الإبراهيمية الثلاث لله روح أزلية هم فقط يختلفون في فهم مظاهرها لكن أهمها هي تحل في كل مكان و تسكن المؤمنين
كما يقول بصراحة
...وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ
آل عمران(30)
حرم الفقهاء العباسيون المسلمين من إدراك عمق المفاهيم الروحانية لمحمد


الجهل يسجنك حتى و إن كنت حرّا أما السعي للمعرفة يحررك حتى و إن كنت مسجونا لان الجهل يجعل منك ضعيفا هيّنا امام كل من يتسلط على ذهنك و المعرفة تستقل بك عن أي تأثير غير محكم الدليل و البرهان في غنا عن كل الاوهام
أضف رد جديد