الاختلاف في القران _ الناسخ والمنسوخ

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Abu Shams
Site Admin
Site Admin
مشاركات: 373
اشترك في: الخميس يناير 01, 2015 11:56 am
Gender:
اتصال:

الاختلاف في القران _ الناسخ والمنسوخ

مشاركة بواسطة Abu Shams »

وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) سورة النساء
الحلقة الاولى
في موضوعنا هذا سنذكر زاوية واحدة من هذا الاختلاف الموجود في القران .
وهو اختلاف الامة في ايات النسخ في القران
لقد تعددت دعاوى النسخ في الكتاب المبين فمن علماء الامة من قال انها تعدت المأتين ومنهم من اقل باية واحدة فقط .
اذن الاختلاف الواضح يظهر انه ليس من عند الله فالقران قد حكم نفسه بنفسه.

وسنذكر التسلسل في ايات الناسخ والمنسوخ وفق الاكثر فالاقل

1. الدكتور مصطفى زيد ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (293) آية.
لكنه ناقش كل هذه الايات التي ذكرها واستقر رايه على ستة ايات بعدما ذكر 293 اية .

2. ابن الجوزي ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (247) آية.
ولكنه بعد ىالتقصي والبحث استقر على بضع ايات لا تتعدى ال 7 اايات قط

3. السكري ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (218) آية.

4. ابن حزم ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (214) آية.

5. ابن سلامة ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (213) آية.

6. الأجهوري ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (213) آية.

7. ابن بركات ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (210) آية.

8. مكي بن أبي طالب ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (200) آية.

9. النحاس ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (134) آية.

10. عبدالقاهر ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (66) آية.

11. محمد عبدالعظيم الزرقاني / عدد الآيات المدعى عليها النسخ (22) آية. لكنه قبل ب 12 اية فقط .

12. السيوطي ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (20) آية.

13. الدهلوي ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (5) آية.

وهي آية الوصية في النساء ، وآية المصابرة الواحد للعشرة في الأنفال ، وآية الأحزاب :(لا يحل لك النساء من بعد) ،

وآية المجادلة :(إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة)

وآية المزمل :(قم الليل إلا قليلاً) الآية.

أما الآيات التسع التي رجح الدكتور عبدالله الشنقيطي نسخها فهي على التوالي كالتالي :

1. الآية 12 من سورة المجادلة :(يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر). نسخت هذه الآية بالآية التي بعدها :(أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات...). وهي الآية الوحيدة التي اتفق العلماء على نسخها وإن اختلفوا في سبب نزولها والناسخ لها ، هل هي الزكاة ، أو الآية التي بعدها ، وهو رفع الوجوب المطلق ، والخلاف لفظي على كل حال.

2. الآية 65 من سورة الأنفال :(يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفاً من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون).

وهذه الآية منسوخة بقوله :(الآن خفف الله عنكم..). وقد فهم الصحابة هذه الآية على أنها ناسخة للتي قبلها ، وصرحوا بالنسخ. وكذلك كبار المفسرين من السلف صرحوا بكون هذه الآية منسوخة بالآية التي بعدها.

وقال في ذلك اهل العلم الاتي :
والقول بالنسخ هو الذي يمكن به التخلص من التناقض والإشكال ، وأما بدون القول بالنسخ فلا نتخلص من الإشكال المانع من نسخها لكونها خبراً ، وهو كون الآية ليست خبراً ، وإنما هي أمر جاء في صورة الخبر كما ذكر ابن جرير الطبري وابن حجر العسقلاني .

3. الآيات من سورة المزمل :(يا أيها المزمل * قم الليل إلا قليلاً* نصفه أو انقص منه قليلا * أو زد عليه...). نسختها الآية التي في آخر السورة :(إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه .. الآية).

4. الآيتين (15-16) من سورة النساء :(واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا * واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان تواباً رحيما).

والذي نسخ حكم هاتين الآيتين هو قوله في سورة النور :(الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة..).

وبالآية التي نسخ لفظها وبقي حكمها :(الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة).

وبحديث عبادة بن الصامت الذي رواه الإمام مسلم :(خذوا عني ، خذوا عني ، قد جعل الله لهن سبيلاً ، البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم).
والإجماع الحاصل على أن هاتين الآيتين منسوختان.

5. الآية (240) من سورة البقرة ، قوله :(والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج).

نسختها الآية المتقدمة عليها في نظم القرآن وهي قوله :(والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً..).

6. الآية رقم (184) من سورة البقرة :(وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين). نسختها آية :(فمن شهد منكم الشهر فليصمه).

7. الآية (67) من سورة النحل :(ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً).

8. الآية رقم (219) من سورة البقرة :(يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).

9. الآية رقم (43) من سورة النساء :(يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون).

وهذه الآيات الثلاث الأخيرة دخلها نسخ بقوله في سورة المائدة :(يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون).

اذن القران يحكم على نفسه بانه من غير الله لكثرة الاختلاف الواقع فيه وقد ذكرنا مواضيعا عديدة سابقة تشير لهذه الاختلافات .

اما من اراد فهم ومعرفة اختلاف الفقهاء في الناسخ والمنسوخ فعليه بمراجع هذه الصفحة وهي جدول يبين اوجه الاختلاف في الايات ومن قال بنسخها

http://qurancomplex.gov.sa/Display.asp? ... ekh158.htm


ما انت الا خلية في بدنها وذرة في محيطها وقطرة في بحرها هذه هي روح الحياة , بها ومنها واليها , فتباركت أمنا المقدسة .

وبك يا ام جميع الموجودات , يا سر الذاهب والآت , يا مظهر ذاتي ووجودي , يا حضرة غيبي وشهودي , اشهد انك فوق جميع الادراكات , فالمُدرِك والمُدرَك انت وكذا الادراك يا أم جميع الموجودات .

ايتها المتجلية في كل صورة والواضحة في كل معنى والظاهرة في كل حقيقة ، ايتها الأم المقدسة الاولى التي انبثقت بها ومنها كل الموجودات واحيت بحياتها كل ذي حيات بك آمنت وعمن سواك اعرضت ولسر جوهر ظهوراتك عرفت ولبديع صنيع اياديك فهمت تباركت وتقدست عما يدعيه المبطلون المدعون ، منك وبك حقيقتي وظهوري واليك ومعك بعد مسير حياتي هذه توحدي وحضوري ، فتفضلي علي وعلى عائلتي وعلى من يهمني امره ويهمه امري بالحفظ والسلامة وجنبينا بروح حياتك الغم والندامة . امين ايتها المقدسة الفاضلة يا سر الحياة ويا روح الوجود المقدس .

أنت في العشق انا .. والعشق فينا ممتزج
فإذا اشتقت انت .. صرت بالشوق انا
والروح فينا تبتهج
أضف رد جديد