الإيمان و البرهان

أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
إبن الراوندي
مراقب عام
مراقب عام
مشاركات: 81
اشترك في: الثلاثاء مارس 10, 2020 4:09 pm
Gender:

الإيمان و البرهان

مشاركة بواسطة إبن الراوندي »

-منطقيا الإيمان هو إختيار الإنسان بإرادته الحرة التصديق بدون برهان مطلق


ملاحظة

البرهان المطلق فقط نسبي لوعينا البشري و حسّنا بالمنطق العام و محكم النظم الكونية أما البرهان المطلق بمعناه المطلق القهري فعلا هو مستحيل لأن البرهان يستوجب برهان عليه هو أيضا و بذلك ندخل في حلقة مفرغة من البراهين اللامتناهية



-مع البرهان المطلق يتحول الإيمان إلى حقيقة وفق وعينا البشري بالمنطق العام و نظم الكون



-عدم الإيمان مطلقا هو في حد ذاته إيمان لأن عدم الإيمان مطلقا هو القول بأن الإيمان مطلقا خاطئ أي لا يوافق الحقيقة أبدا و ذلك يجب أن يبرهن من خلال أدلة تثبت خطأ المبدأ الإيماني مطلقا و ذلك طبعا مستحيل فالإيمان واسع وسع الخيال و إن كان يخطئ في معظم الأحيان لا يمكن إثبات أنه خاطئ كمبدأ و لا يصيب الحقيقة أبدا
مثلا

أقول بعد ثلاثة دقائق سيمر بجانبي إنسان يرتدي قميصا أبيض
كلامي بلا دليل و لا مؤشر و لا برهان مطلق إذن هو إيمان
هل يمكن إثبات أني مخطأ بمعنى ما أصدقه لا يوافق الحقيقة تماما أي لن يحدث ؟
إذا قلت لن يحدث فقد بنيت تنبأ يقيني معاكس لا برهان عليه أيضا



-الإيمان هو ليس وسيلة فعالة لمعرفة الحقيقة و الواقع و لكن في نفس الوقت لا يمكن إثبات أنه لا يوافق الحقيقة مطلقا



-عقلانيا يوجد فقط نوعين لا غير من الإيمان

الإيمان المبرر عقلانيا

و هو الإيمان الذي لا يستوجب أي تناقضات مع المنطق السليم نعطي أمثلة و النظم الكونية بما فيها حقوق الإنسان الكلية

الإيمان بالروح
الإيمان بالله الربوبي بلا أديان

الإيمان بالوعي الكوني

الإيمان بعدم و جود الله
الإيمان بأن الإنسان لا يمكن أن يملك معرفة مطلقة عن الكون إلا بالبرهان و الدليل بالتالي الإلتزام الصارم بسبيل العلم المادي كمصدر وحيد للحقيقة بلا متاهات

الإيمان الغير مبرر عقلانيا

هو الإيمان الذي يستوجب تناقضات مع المنطق السليم و النظم الكونية و حقوق الإنسان الكلية



نعطي أمثلة

أقول بعد ثلاثة دقائق سيمر بجانبي إنسان يرتدي قميصا أبيض
غير مبرر لأن الإنسان لا يدرك المستقبل أبدا و فق المنطق العام و نظم الكون

بعد إنتظار ثلاث دقائق لم يمر أي رجل بقميص أبيض هذا حدث واقعي مرصود بدقة زمكانية يعتبر برهان مطلق



القول بأن الإنسان له جناحان و يستطيع الطيران
القول بأن العرق الآري هو العرق المثالي و المقدس و باقي البشر لا يساوونه قيمة
القول بان الأديان السماوية مصدرها المصمم العظيم و الموجد لكل شيء


الجهل يسجنك حتى و إن كنت حرّا أما السعي للمعرفة يحررك حتى و إن كنت مسجونا لان الجهل يجعل منك ضعيفا هيّنا امام كل من يتسلط على ذهنك و المعرفة تستقل بك عن أي تأثير غير محكم الدليل و البرهان في غنا عن كل الاوهام
أضف رد جديد