تأملات في اله القران سلام ودعاء ومحبة لجميع الاخوة والاخوات هذه الحلقة بعنوان وقفة مع اله الاديان الابراهيمية او تأملات الهية او لنقل بدقة اكثر تأملات في اله القرآن https://youtu.be/SVUCD-LZl1k
…………………………
مختصرات تهم الباحثين
هذه الحلقة بعنوان وقفة مع اله الاديان الابراهيمية او تأملات الهية
او لنقل بدقة اكثر تأملات في اله القرآن
تأملات قرآنية
ذلك الاله الذي ليس كمثله شئ وهو السميع العليم
الذي كله سمع وكله بصر وكله عقل وحكمة
فلنرى هل هذه حقيقة ووفق ايات القران ام ان هذه اكذوبة
هل فعلا هو باحكم الحاكمين وارحم الراحمين
أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8) التين
وانه اله يترك لخلقه حرية الارادة والسؤال ام انه اله سادي ظلماني يتصرف وفق ما يراه شدة وغلظة رزقا وفقرا حياة وموتا ووفق ما يراه هو
ولا يسال عما يفعل وهم يسالون ؟؟؟؟ ففي القران
لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الانبياء
يقول المسلمون ان ربنا مطلع على كل شئ كما في سورة سبأ
عَالِمِ الْغَيْبِ ۖ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ (3)
وكذا بنفس المعنى في يونس وغيرهما
وانه مع كل الاشياء واقرب اليكم من حبل الوريد وهكذا
وقد كان لي حوار مع احدهم فقلت له اذن هل ربكم يطلع تفصيلا ام اجمالا على كل حركة وسكنة فقال بل تفصيلا .
فضحكت وقلت اذن بالتفصيل الممل كما يقال ثم قلت له
اذن ربكم يرى افلاما جنسية بادق تفاصيلها فهو رب وفق قولكم لا يخجل من النظر الى المشاهد الشاذة والجنسية والتي بعضها يثير القئ للكثير من العقلاء .
لانه لابد ان يطلع تفصيلا على كل حركة وسكنة اذن عليه ان يكون اقرب من الفرضة للشعيرة كما يقال كناية .
فمن يدقق بذلك يرى وهن مقولتكم وفساد عقيدتكم افلا تخجلون ؟؟؟
فقال لا ان ذلك لا يراه خجلا
فقلت له اذن ربكم ليس بمطلع على كل شئ وهذا خلاف عقيدتم ؟؟؟ فبهت الذي كفر بنور العقل وضل سعيه في دينه هبائا منثورا
…………………………………………….
ويقولون بانه ما من رجل وامراة يجتمعان الا وكان ثالثهما الشيطان
وهنا اقول اذن اين ربكم ؟؟؟؟ اليس هو في كل مكان كما تدعون ؟؟؟ فاين هذا الرب من هاذين الرجل والامراة ؟؟؟
اهو الشيطان الذي معهما ام انه اهون واضعف من الشيطان ففر من الشيطان وتركهما للشيطان ؟؟؟؟
الا من عاقل فيجيب ايها المسلمون ؟؟؟
……………………………………………
ولن نخوض في جميع جوانب وصفات هذا الاله وفق ايات القران جميعها
بل سناخذ بعض الايات ولنتامل بها ونتدبر عله نجد من بعد غينا رشدا ومن بعد كفرنا ايمانا.
لناخذ جانب القهر والجبر في اصل الهداية التي فرضها بقدرته على عباده فيضل من يشاء بمشيئته ويهدي من يهتدي بارادته.
يقول اناء محمد في يونس
وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (100) يونس
سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (142) البقرة
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ
وَمَا اخْتَلَفَ فِيهِ إِلَّا الَّذِينَ أُوتُوهُ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ
فَهَدَى اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا لِمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ مِنَ الْحَقِّ بِإِذْنِهِ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (213) البقرة
…………………..
…………………..
لَيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ … (272) ايضا البقرة
لَقَدْ أَنْزَلْنَا آيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (46) النور
إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (56) القصص
مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (178) الاعراف
مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (186) الاعراف ايضا
بَلْ زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مَكْرُهُمْ وَصُدُّوا عَنِ السَّبِيلِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (33) الرعد
يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ (33) غافر
وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْمًا بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (115) التوبة
إِنْ تَحْرِصْ عَلَى هُدَاهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ (37) النحل
الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ (18) أَفَمَنْ حَقَّ عَلَيْهِ كَلِمَةُ الْعَذَابِ أَفَأَنْتَ تُنْقِذُ مَنْ فِي النَّارِ (19) الزمر
……………………………………
لماذا قال يهدي من يشاء ذلك لانه يؤمن بانه على كل شئ قدر ولانه يفعل في ملكه ما يشاء
اذن كما يهدي من يشاء فهو يضل من يشاء
………………………………
لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ (23) الانبياء
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { لَا يُسْأَل عَمَّا يَفْعَل وَهُمْ يُسْأَلُونَ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : لَا سَائِل يَسْأَل رَبّ الْعَرْش عَنْ الَّذِي يَفْعَل بِخَلْقِهِ مِنْ تَصْرِيفهمْ
فِيمَا شَاءَ مِنْ حَيَاة وَمَوْت وَإِعْزَاز وَإِذْلَال وَغَيْر ذَلِكَ مِنْ حُكْمه فِيهِمْ ; لِأَنَّهُمْ خَلْقه وَعَبِيده , وَجَمِيعهمْ فِي مُلْكه وَسُلْطَانه , وَالْحُكْم حُكْمه ,
وَالْقَضَاء قَضَاؤُهُ , لَا شَيْء فَوْقه يَسْأَلهُ عَمَّا يَفْعَل فَيَقُول لَهُ لِمَ فَعَلْت ؟ وَلِمَ لَمْ تَفْعَل ؟ { وَهُمْ يُسْأَلُونَ } يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ :
وَجَمِيع مَنْ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض مِنْ عِبَاده مَسْئُولُونَ عَنْ أَفْعَالهمْ , وَمُحَاسَبُونَ عَلَى أَعْمَالهمْ , وَهُوَ الَّذِي يَسْأَلهُمْ عَنْ ذَلِكَ وَيُحَاسِبهُمْ عَلَيْهِ ;
لِأَنَّهُ فَوْقهمْ وَمَالِكهمْ , وَهُمْ فِي سُلْطَانه . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل .
في الطبري وكذا في كتب الاحاديث ..
وروي عن علي رضي الله عنه أن رجلا قال له يا أمير المؤمنين : أيحب ربنا أن يعصى ؟ قال : أفيعصى ربنا قهرا ؟
قال : أرأيت إن منعني الهدى ومنحني الردى أأحسن إلي أم أساء ؟ قال : إن منعك حقك فقد أساء ، وإن منعك فضله فهو فضله يؤتيه من يشاء .
ثم تلا الآية : لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .
وعن ابن عباس قال : لما بعث الله – عز وجل – موسى وكلمه ، وأنزل عليه التوراة ، قال : اللهم إنك رب عظيم ، لو شئت أن تطاع لأطعت ،
ولو شئت ألا تعصى ما عصيت ، وأنت تحب أن تطاع وأنت في ذلك تعصى فكيف هذا يا رب ؟ فأوحى الله إليه : إني لا أسأل عما أفعل وهم يسألون .
………………….
الطبري يقول هذه الاية قاصمة للقدرية … فمن هم القدرية
القدرية هي فرقة كلامية تنتسب إلى الإسلام، وتعتبر من أول الفرق الإسلامية المخالفة وقد ظهرت في بداية عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز، وأول من أسسها غيلان القدري
وقد قتله الخليفة هشام بن عبد الملك بصلبه على أبواب الشام، هو مفهوم يرى أن الله لايعلم شيء الا بعد وقوعه وان الأحداث بمشيئة البشر وليست بمشيئة الله
القدرية اسم أطلقه أهل السنة والجماعة على كل من يزعم أنه قدَّر فعله بنفسه، أى خلقه و أوجده إستقلالا. أول من قال بالقدر هو معبد الجهني البصري في آواخر عهد الصحابة،
وأخذ عنه غيلان الدمشقي، وقد تبرأ منهم من سمع بهم من الصحابة كعبد الله بن عمر وأبو هريرة وابن عباس وأنس بن مالك وعبد الله بن أوفى و عقبة بن عامر الجهنيوغيرهم.
…………………..
لا جبرَ ولا تفويضَ ولكنْ أمرٌ بينَ أمرَيْنِ
ويوجد من ستة الى سبع تفسيرات في ذلك منها للمفيد في كتابه تصحيح الاعتقاد وكان يرد به على الشيخ الصدوق صاحب كتاب الاعقاد
اشهر ما قيل فيه
القول الأول: أن يكون الجبر المنفي هو ما ذهب إليه المجبرة والأشاعرة، والتفويض المنفي هو كون العبد مستقلاً في الفعل بحيث لا يقدر الرب تعالى على صرفه عنه كما ذهب إليه بعض المعتزلة
، والأمر بين الأمرين هو أن الله تعالى جعل عباده مختارين في الفعل والترك مع قدرته على صرفهم عما يختارون وعلى جبرهم على ما لا يفعلون.
………………
لكن السؤال هنا هو لماذا الله لا يحكم اياته ثم ياتي من يصحح ويعدل ويجمل
لماذا لميقل مثلا لا جبر ولا تفويض ويبين ذلك بصورة واضحة لا خلاف فيها
لماذا يتكلم بكلام فيه شبهات فيضل به هذه الفرق والمذاهب ؟؟؟؟
…………………………..
بل يخدعهم ويمكر بهم ويستهزئ ويزيدهم عميا وعمها وله اسماء كلها شدة وقبح
( إن المنافقين يخادعون الله وهو خادعهم ) إلخ ( النساء : 142 )
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) البقرة
وَنُقَلِّبُ أَفْئِدَتَهُمْ وَأَبْصَارَهُمْ كَمَا لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَنَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (110) الانعام
مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَا هَادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (186) الاعراف
فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (11) يونس
إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) النمل
وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30) الانفال
وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (54) ال عمران
فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (88) النساء
مُذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَلَا إِلَى هَؤُلَاءِ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا (143) النساء
………………………………………….
أَلْقَاهُ فِي اليَمِّ مَكْتُوفًا وَقَالَ لَهُ
إِيَّاكَ إِيَّاكَ أَنْ تَبْتَلَّ بِالمَاءِ
http://www.alukah.net/web/fayad/0/24019/
وقال اخر
الدقيقة 24
ابن خاتمة الاندلسي
سبحانً من أنزلَ الدنيا منازلَها … وميزَ الناسَ مشنوءاً وموموقا
فعاقـل فطنٌ أعـــيت مذاهبــــه *،* وجاهل خرقٌ تلقـــاه مرزوقــــا
كأنّه من خليج العرب معتـــــرف *،* ولم يكن بارتزاق القوت محقوقا
هذا الذي ترك الالباب حائــــــرة *،* وصيّر العاقل النحرير زنديقـــــا
………الاسماء الالهية المقدسة……….
واسمائه الجبار والقهار والمميت والمتكبر والصبور والمميت مؤخر ومنتقم
لماذا حاولتم التهرب من الجبار اليس في قرانكم يقول بانه شديد البطش ؟؟؟
……………..
وفي العقيدة الاسلامية ايضا
ان الله اذا احب عبدا ابتلاه
وانه يمد للكافرين مدا
وانه يرزق من يشاء بغير حساب مما يعني انه يفقر من يشاء
ثم اذا اشتد الفقر والحاجة بانسان فلم يطق فانتحر او كفر فله عذاب اليم
ارب هذا ام جزار ؟؟؟
ثم لو قارنا بين ما يقوم بعه الشيطان وما يقوم به هذا الرب لوجدنا ان الشيطان ارحم والطف
…………….
ومن عقائدهم به
يقولون بانه اراف من امهاتنا وابائنا بنا
ويقولون بانه حكيم احكم صنعته وانه غاية في الابداع
لكننا لا نرى كتابا محكما بل كتاب كثر في الاختلاف
ونرى اجسادا يعتريها ضعف والم فالعمود الفقري مثلا يمكنه ان يكون امتن واقوم لكنه خلق على وهن وفي ضعف ولي في غاية الابداع ولانهاية الاحكام
نرى حيوانات تؤكل من السباع حية وتتالم فاين رحمته بها واين حكمته ؟؟؟
…………..
ان الاب الصالح يقول لابنه
اذا فزت او خسرت فانت ابني
اذا كنت مريضا او معافا فانت ابني
اذا كنت قويا اوضعيفا فانت ابني
لكن تعاليم السادي الشرير تقول ان المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف
واكيد سيحاولون تخريجها ويدعونبانه اراد الايمان لكن اوليس الايمان هبة من الرب ؟؟؟؟ ام انتم بفضل ربكم تكفرون
………………………
سؤال عن كمال وعندنان …هولاء يحسنان الخطابة لكنهما لا يحسنان المعرفة وليس لهما من الحكمة من نصيب
……………………..
سؤال هل يوجد زنا بين المراة والرجل المتحابان ؟؟؟ ولا يوجد زنا في زواج بالاكراه او زواج المسيار او المتعة او الزواج بنية الطلاق ؟؟؟
وهل يرتضي الرب ما يقوم على البوي افريند والكيل افريند ؟؟؟؟
………………………
اضحك مع الاعجاز العلمي
https://anaahor.blogspot.dk/2015/08/blog-post_17.html