وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا (82) سورة النساء
في موضوعنا هذا سنذكر زاوية واحدة من هذا الاختلاف الموجود في القران .
وهو اختلاف الامة في ايات النسخ في القران
لقد تعددت دعاوى النسخ في الكتاب المبين فمن علماء الامة من قال انها تعدت المأتين ومنهم من اقل باية واحدة فقط .
اذن الاختلاف الواضح يظهر انه ليس من عند الله فالقران قد حكم نفسه بنفسه.
وسنذكر التسلسل في ايات الناسخ والمنسوخ وفق الاكثر فالاقل
1. الدكتور مصطفى زيد ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (293) آية.
لكنه ناقش كل هذه الايات التي ذكرها واستقر رايه على ستة ايات بعدما ذكر 293 اية .
2. ابن الجوزي ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (247) آية.
ولكنه بعد ىالتقصي والبحث استقر على بضع ايات لا تتعدى ال 7 اايات قط
3. السكري ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (218) آية.
4. ابن حزم ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (214) آية.
5. ابن سلامة ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (213) آية.
6. الأجهوري ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (213) آية.
7. ابن بركات ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (210) آية.
8. مكي بن أبي طالب ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (200) آية.
9. النحاس ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (134) آية.
10. عبدالقاهر ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (66) آية.
11. محمد عبدالعظيم الزرقاني / عدد الآيات المدعى عليها النسخ (22) آية. لكنه قبل ب 12 اية فقط .
12. السيوطي ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (20) آية.
13. الدهلوي ، عدد الآيات المدعى عليها النسخ (5) آية.
وهي آية الوصية في النساء ، وآية المصابرة الواحد للعشرة في الأنفال ، وآية الأحزاب :(لا يحل لك النساء من بعد) ،
وآية المجادلة :(إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة)
وآية المزمل :(قم الليل إلا قليلاً) الآية.
أما الآيات التسع التي رجح الدكتور عبدالله الشنقيطي نسخها فهي على التوالي كالتالي :
1. الآية 12 من سورة المجادلة :(يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة ذلك خير لكم وأطهر). نسخت هذه الآية بالآية التي بعدها :(أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات…). وهي الآية الوحيدة التي اتفق العلماء على نسخها وإن اختلفوا في سبب نزولها والناسخ لها ، هل هي الزكاة ، أو الآية التي بعدها ، وهو رفع الوجوب المطلق ، والخلاف لفظي على كل حال.
2. الآية 65 من سورة الأنفال :(يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائة يغلبوا ألفاً من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون).
وهذه الآية منسوخة بقوله :(الآن خفف الله عنكم..). وقد فهم الصحابة هذه الآية على أنها ناسخة للتي قبلها ، وصرحوا بالنسخ. وكذلك كبار المفسرين من السلف صرحوا بكون هذه الآية منسوخة بالآية التي بعدها.
وقال في ذلك اهل العلم الاتي :
والقول بالنسخ هو الذي يمكن به التخلص من التناقض والإشكال ، وأما بدون القول بالنسخ فلا نتخلص من الإشكال المانع من نسخها لكونها خبراً ، وهو كون الآية ليست خبراً ، وإنما هي أمر جاء في صورة الخبر كما ذكر ابن جرير الطبري وابن حجر العسقلاني .
3. الآيات من سورة المزمل :(يا أيها المزمل * قم الليل إلا قليلاً* نصفه أو انقص منه قليلا * أو زد عليه…). نسختها الآية التي في آخر السورة :(إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلثي الليل ونصفه .. الآية).
4. الآيتين (15-16) من سورة النساء :(واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا * واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان تواباً رحيما).
والذي نسخ حكم هاتين الآيتين هو قوله في سورة النور :(الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة..).
وبالآية التي نسخ لفظها وبقي حكمها :(الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة).
وبحديث عبادة بن الصامت الذي رواه الإمام مسلم :(خذوا عني ، خذوا عني ، قد جعل الله لهن سبيلاً ، البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم).
والإجماع الحاصل على أن هاتين الآيتين منسوختان.
5. الآية (240) من سورة البقرة ، قوله :(والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً وصية لأزواجهم متاعاً إلى الحول غير إخراج).
نسختها الآية المتقدمة عليها في نظم القرآن وهي قوله :(والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجاً يتربصن بأنفسهن أربعة أشهر وعشراً..).
6. الآية رقم (184) من سورة البقرة :(وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين). نسختها آية :(فمن شهد منكم الشهر فليصمه).
7. الآية (67) من سورة النحل :(ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً).
8. الآية رقم (219) من سورة البقرة :(يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما).
9. الآية رقم (43) من سورة النساء :(يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى حتى تعلموا ما تقولون).
وهذه الآيات الثلاث الأخيرة دخلها نسخ بقوله في سورة المائدة :(يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون * إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون).
اذن القران يحكم على نفسه بانه من غير الله لكثرة الاختلاف الواقع فيه وقد ذكرنا مواضيعا عديدة سابقة تشير لهذه الاختلافات .
اما من اراد فهم ومعرفة اختلاف الفقهاء في الناسخ والمنسوخ فعليه بمراجع هذه الصفحة وهي جدول يبين اوجه الاختلاف في الايات ومن قال بنسخها
القائلون بعدم النسخ | القائلون بالنسخ | الآيات | م |
---|---|---|---|
مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس | الآية المنسوخة : فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ (البقرة / 109) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 1 |
النحاس ابن الجوزي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | مكي بن أبي طالب السيوطي | الآية المنسوخة : فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ (البقرة / 115) الآية الناسخة : فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ (البقرة / 144) | 2 |
ابن الجوزي مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب السيوطي الدهلوي الزرقاني | الآية المنسوخة : كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ (البقرة / 180) الآية الناسخة : لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ (النساء / 7) | 3 |
ابن الجوزي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب السيوطي | الآية المنسوخة : كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ (البقرة / 183) الآية الناسخة : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ (البقرة / 187) | 4 |
الدهلوي مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الزرقاني | الآية المنسوخة : وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ (البقرة / 184) الآية الناسخة : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ (البقرة / 185) | 5 |
ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب | الآية المنسوخة : وَلا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ (البقرة / 191) الآية الناسخة : وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ (البقرة / 193) | 6 |
الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي | الآية المنسوخة : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ (البقرة / 217 ) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 7 |
الزرقاني الدهلوي مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي | الآية المنسوخة : وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا وَصِيَّةً لأَزْوَاجِهِمْ (البقرة / 240 ) الآية الناسخة : وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ (البقرة /234 ) | 8 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي الدهلوي مصطفى زيد | السيوطي الزرقاني | الآية المنسوخة : وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ (البقرة /284 ) الآية الناسخة : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا (البقرة /286) | 9 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي الدهلوي مصطفى زيد | السيوطي الزرقاني | الآية المنسوخة : اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ (آل عمران /102 ) الآية الناسخة : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (التغابن /16 ) | 10 |
الدهلوي | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الزرقاني مصطفى زيد | الآية المنسوخة : وَاللاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ -إلى قوله :- إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَحِيمًا (النساء 15 -16 ) الآية الناسخة : الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا (النور /2 ) | 11 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | السيوطي | الآية المنسوخة : وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ (النساء /33 ) الآية الناسخة : وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ (الأنفال /75 ) | 12 |
السيوطي الدهلوي الزرقاني | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي مصطفى زيد | الآية المنسوخة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى (النساء /43 ) الآية الناسخة : إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ (المائدة /90 ) | 13 |
النحاس مكي بن أبي طالب السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | ابن الجوزي | الآية المنسوخة : فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلا بَلِيغًا (النساء /63 ) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 14 |
النحاس السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | مكي بن أبي طالب ابن الجوزي | الآية المنسوخة : فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ (النساء /81 ) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 15 |
السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي | الآية المنسوخة : إِلا الَّذِينَ يَصِلُونَ إِلَى قَوْمٍ إلى قوله : سُلْطَانًا مُبِينًا (النساء /90 -91 ) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 16 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | – | الآية المنسوخة : وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ (النساء /92 ) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 17 |
النحاس مكي بن أبي طالب الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | ابن الجوزي السيوطي | الآية المنسوخة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ (المائدة /2 ) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 18 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | السيوطي | الآية المنسوخة : فَإِنْ جَاءُوكَ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ (المائدة /42) الآية الناسخة : وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ (المائدة /49) | 19 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | السيوطي | الآية المنسوخة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا شَهَادَةُ بَيْنِكُمْ (المائدة /106) الآية الناسخة : وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ (الطلاق /2) | 20 |
النحاس مكي بن أبي طالب السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | ابن الجوزي | الآية المنسوخة : وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ (الأنعام /68) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 21 |
النحاس مكي بن أبي طالب السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | ابن الجوزي | الآية المنسوخة : وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (الأنعام /106) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 22 |
مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس | الآية المنسوخة : وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ -إلى قوله :- وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ (الأنعام /141) الآية الناسخة : إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ (التوبة /60) | 23 |
مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس | الآية المنسوخة : يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَنْفَالِ قُلِ الأَنْفَالُ لِلَّهِ (الأنفال /1) الآية الناسخة : وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ (الأنفال /41) | 24 |
مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس | الآية المنسوخة : وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا (الأنفال /61) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 25 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي | السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | الآية المنسوخة : إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ (الأنفال /65) الآية الناسخة : الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ (الأنفال /66) | 26 |
مكي بن أبي طالب السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس ابن الجوزي | الآية المنسوخة : وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهَاجِرُوا مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ (الأنفال /72) الآية الناسخة : وَأُولُو الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ (الأنفال /75) | 27 |
النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | السيوطي | الآية المنسوخة : انْفِرُوا خِفَافًا وَثِقَالا (التوبة /41) الآية الناسخة : وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً (التوبة /122) | 28 |
السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي | الآية المنسوخة : فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ (حجر /85) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 29 |
السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي | الآية المنسوخة : وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (حجر /94) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 30 |
مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس | الآية المنسوخة : وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ (النحل /125) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 31 |
مكي بن أبي طالب الدهلوي مصطفى زيد | النحاس ابن الجوزي السيوطي الزرقاني | الآية المنسوخة : الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً (النور/3) الآية الناسخة : وَأَنْكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ (النور/32) | 32 |
السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي | الآية المنسوخة : فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانْتَظِرْ إِنَّهُمْ مُنْتَظِرُونَ (الم السجدة /30) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 33 |
ابن الجوزي مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب السيوطي الدهلوي الزرقاني | الآية المنسوخة : لا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ (الأحزاب /52) الآية الناسخة : يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ (الأحزاب /50) | 34 |
ابن الجوزي النحاس السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | مكي بن أبي طالب | الآية المنسوخة : وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ (الزمر /41) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 35 |
السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي | الآية المنسوخة : فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلامٌ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (الزخرف /89) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 37 |
ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب | الآية المنسوخة : قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ (الجاثية /14) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 38 |
النحاس مكي بن أبي طالب السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | ابن الجوزي | الآية المنسوخة : وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ (ق /45) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 39 |
النحاس ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | مكي بن أبي طالب | الآية المنسوخة : فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنْتَ بِمَلُومٍ (الذاريات /54) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 40 |
النحاس ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | مكي بن أبي طالب | الآية المنسوخة : فَأَعْرِضْ عَنْ مَنْ تَوَلَّى عَنْ ذِكْرِنَا (النجم /29) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 41 |
– | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | الآية المنسوخة : إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً (المجادلة /12) الآية الناسخة : أَأَشْفَقْتُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَاتٍ (المجادلة /13) | 42 |
الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي | الآية المنسوخة : إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ (الممتحنة /10) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 43 |
– | النحاس مكي بن أبي طالب ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | الآية المنسوخة : يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا (المزمل /1-3) الآية الناسخة : إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ (المزمل /20) | 44 |
ابن الجوزي السيوطي الدهلوي الزرقاني مصطفى زيد | النحاس مكي بن أبي طالب | الآية المنسوخة : وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلا (المزمل /10) الآية الناسخة : فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ (التوبة /5) | 45 |
ومن هنا يتبين للقارئ أن المتفق عليه مما قيل بنسخه لا يزيد عن آيتين اثنتين فقط، هما:
1- يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نَاجَيْتُمُ الرَّسُولَ فَقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيْ نَجْوَاكُمْ صَدَقَةً (12) من سورة المجادلة.
2- يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلا (1-3) من سورة المزمل.
وما عدا ذلك فهو موضع اختلاف بينهم.
ويمكنك العودة إلى المصادر المختلفة لمعرفة وجهة نظر كل من علماء النسخ، والله تعالى أعلى وأعلم.
وصلى الله وسلم على محمد الناطق بالصدق والصواب وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين.