تبارك النور نور التكوين العظيم وروح الكون المقدسة التي احييت بحياتها كل حي
وسلام ودعاء ومحبة لكل مخلوق خلقته يد القدرة بروح الحياة
هذا الجزء الثاني من الاسلام والاحكام الزرادشتية او ماذا تعلم محمد من سلمان.
ذكرنا في موضوعنا وجزئنا الاول مقدمة عن سلمان وعن احكام اقتبست من الزرادشتية وكانت اكثر من 13 حكما محصورا في 13 نقطة مهمة. وذكرنا ان بعض هذه الاحكام انتقلت الى اليهودية ايضا قبل الاسلام وهذا ما سيتضح في موضوعنا هذا بجلاء اليوم .
هذه اليكم وبين ايديكم نقاطا اخرى ندرجها في الجزء الثاني من الاحكام الزرادشتية في الاسلام.
النقطة رقم :
14 . يأخذ الكهنة العشور من اتباعهم . ونجد في اليهودية اخذ العشور كل ثلاثة سنوات واخذ الزكاة التي تسمى الصدقات عندهم وهو نفس تعريف القران لها . والاسلام ياخذ خمس اموال الغنائم وياخذ الزكاة التي هي الصدقات على امور وضعها محمد اقتبست من اليهودية وهي المحاصيل وما ماثلها من منافع . اذن الخمس في الغنائم عند محمد والزكاة في الاموال والمنافع هي فكرة زرادشتية بامتياز.لكن الزرادشتيون شرعوا من فضل اموالهم ولم يشرعوا من الحرب والغنائم . ويمكن تتبع مسار هذه الاحكام عبر التاريخ لمن اراد البحث والتقصي.
15. مفهوم الجنة في الزرادشتية.الفردوس . يؤمن الزرادشتيون بالحساب حيث انهم يعتقدون أن الزرادشتي الصالح سيخلد في الجنة إلى جانب زرادشت في حين ان الفاسق سيخلد في جهنم إلى جانب الشياطين. وهذا ما نراه جليا في تعاليم محمد وان اتباعه المخلصين سيكونون بجانبه في تلك الحياة.
16. البرزخ ثلاثة ايام عند محمد ويؤمن الزرادشتيون أن الروح تهيم لمدة ثلاثة ايام بعد الوفاة قبل أن تنتقل إلى العالم الأخر.روايات محمد كثيرة في ذلك
17. مفهوم الجحيم جهنم . والبعث ايضا المتعلق بالاخرى كما هو في الزرادشتية كذلك هو في الاسلام وقبله في اليهودية.
لكن الجحيم عندهم بارد شديد وفيه وحوش كثيرة وهذا الامر تاثر بطبيعة الارض فهم في ارض لا يشعرون بحر شديد بل بالبرد الشديد شتائا لذلك اعتبرت جهنم عندهم ارض متجمدة وعند ابن الصحراء نار حامية كما هي عند محمد . لكن الوحوش كما هي هناك فهي كذلك في الاسلام.
18. الايمان بالارواح الشريرة وكذلك بالملائكة المنزهين عن كل رذيلة واثم كذلك هو في الاسلام.
19. الاسراء والمعراج في الزرادشتية وقد تنقل بين الامم حتى وصل لماني وبعده لمحمد وقبلهما اخنوخ او ادريس. والعجيب ان معراج محمد يطابق حرفيا معراج ماني حتى في الشجرة .
20. اللون الابيض لونا مقدسا للباسهم الزرادشتي وهو لباس مشايخهم كما هو حال استحبابه شرعا في الاسلام وذم اللون الاسود وقد جائت روايات من كلا الفريقين سنة وشيعة بان لباس اهل النار هو الاسود. فالابيض هو اللباس المستحب شرعا عندهما سنة وشيعة لكن المتأخرون من الشيعة اجازوا اللباس الاسود للحسين حزنا عليه وهذا لم يرد عليه دليل روائي شيعي ثابت .
21. في الدفن وهو ضرورة رجع اليها الزرادشتيون لكثرة الموتى والا ففي الاصل يترك الجثمان للنسور لتأكله. وفي هذا الدفن يوجه وجه الميت للشمس المقدسة والتي هي عندهم عين (آهورامازدا) . وهكذا وجه محمد موتى المسلمين للكعبة التي قدست عنده بعد ان انتقل اليها في المدينة لكنه طيلة 13 سنة في مكة كان يقدس هيكل اليهود وحتى في المدينة كذلك في سنينه الاولى حتى اعترض احد الوجهاء الذين طمع محمد في استمالتهم للاسلام لكثرة اتباعه وانصاره فرفض الاخر دخول الاسلام لانه لا يريد ان يتوجه لهيكل اليهود في صلاته والذي كان في خلاف معهم هذا مع رفض اليهود لمحمد هنا احتار محمد في امره واصبح يسير في طرقات المدينة ليلا لا يعرف الحيلة والمخرج مما وقع فيه وهو قد صلى لهيكل اليهود اكثر من 15 سنة وقدسه واعتبره قبلة الانبياء الاولى.
هكذا انقلبت كل الموازين في ليلة ظلماء وقد نظر رب محمد لتقلب وجه محمد في السموات فولاه قبلة يرضاها كما في الاية واعطاه الحل والاجابة والتعليل كالعادة بانه جعله يصلي كل هذه السنين للهيكل اليهودي ليبتلي اصحابه ويعرف من منهم سيشك ويضطرب ومن منهم سيطيع طاعة عمياء لهذا النبي الذي لابد ان يطاع كذلك طاعة عمياء صماء يقول فيها كل مسلم سمعنا واطعنا .والايات واضحة في كتاب محمد المقدس الذي يقرء كل يوم على رؤوس الاشهاد. هكذا بين ليلة وضحاها اصبحت الكعبة الوثنية اول بيت وضع للناس .وهكذا تم وضع بعض الاحاديث لاحقا بشأنها وعلوا قدرها .
هكذا قضى محمد اكثر سنين عمره وهو يصلي للهيكل فهو قد صلى اليه اكثر من 15 سنة فقط في نبوته اما قبل نوبته فلا يعلم عدد سنينها الا الله لكنه صلى للكعبة 6 سنوات فقط نعم انه تحول لافت في حياة محمد ونبوته وعقيدته وفي البيت المقدس الذي بني كاول بيت وضع للناس والذي انتقل من الهيكل اليهودي للكعبة المقدسة بليلة تقلب فيها وجه محمد محتار في سموات ربه فجائه جبريل من بره منقذا.
اذن اين كانت توجه رؤوس اصحاب محمد طيلة تلك السنوات عند موتهم ؟ هذا تسائل مشروع
22. خلق الانسان من تراب وهو سادس مخلوق وفق تسلسل الخلق في الزرادشتية . فقد خلق (آهورامازدا) الانسان اي (كايومارتان) خلقه من تراب ثم بعثه وهو المخلوق السادس بعد السماء والارض والنباتات والخ…
لقد اعجبني اسم الانسان كثيرا في الزرادشتية كايومارتان واحببت ان انبه ان الكاف هنا هي كما تنطق بالفارسية ولم استطع كتابتها بسبب الكيبورد المقدس ذي الصناعة الصينية والذي لم اجد به هذه الخاصية.
23. تبجل الزرادشتية الشمس والقمر والنجوم لذلك تجدها واضحة في آيات محمد وسوره ومن يراجع ويبحث في الثابت من الاحاديث سيجد العجب من شروحات محمدية متميزة عن الشمس التي تقاد بالسلاسل وانها تغرب وتشرق وفق اوامر الاهية صارمة.
فالكثير سمع وقرء محاورة محمد الجدلية وسؤاله التعجيزي للعبقري ابي ذر الغفاري فقد روي ابِي ذَرّ رَضِيَ اللَّه عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرّ حِين غَرَبَتْ الشَّمْس ” أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَب ؟ ” قُلْت اللَّه وَرَسُوله أَعْلَم قَالَ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” فَإِنَّهَا تَذْهَب حَتَّى تَسْجُد تَحْت الْعَرْش فَتَسْتَأْذِن فَيُؤْذَن لَهَا وَيُوشِك أَنْ تَسْجُد فَلَا يُقْبَل مِنْهَا وَتَسْتَأْذِن فَلَا يُؤْذَن لَهَا وَيُقَال لَهَا اِرْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْت فَتَطْلُع مِنْ مَغْرِبهَا فَذَلِكَ قَوْله تَعَالَى : ” وَالشَّمْس تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِير الْعَزِيز الْعَلِيم ” .
24. الديك رمز عظيم ومقدس ويتبركون به في منازلهم فالبيت الذي فيه ديك لا يدخله (آهريمان) وحرموا اكل لحمه . وكل هذا تجده في الاسلام دون تحريم لحمه والاحاديث كثيرة في الديك فلا شياطين تدخل هذا البيت ويرى الملائكة وينبه المصلين لصلاة الفجر وفيه احاديث كثيرة كما ذم الحمار المسكين الذي لم يخلق نفسه حمارا بل وجد مقهورا مجبورا على هذه الصورة يحمل احمالا ثقالا لقوم يقبحون صورته ولو خير هذا الحمار المسكين المستكين لقال وددت ان اكون اجمل مخلوق واكمل كائن. لكن محمد اهانه وامتهنه وذمه وتطير منه وما ذلك في الحقيقة الا لصوته فتاثر عقله الباطن فاخرج احاديثا مقدسة كالعادة .كما لا ننسى الكلاب وكرهه لها وخصوصا الاسود منها وكذا القرد والخنزير اللاتي لم تخلق هي نفسها بارادتها على هذه الصورة التي يراها محمد على انها قبيحة.
وفي الديك قد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا سمعتم صياح الديكة، فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت ملكا، وإذا سمعتم نهيق الحمير، فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطانا” .
25. آهورامازدا يكون (آهورا) احيانا و(مازدا) احيانا اخرى فالاول رتبة الالوهية وهي قبل كل تعين وعبادة وعبيد .
ومازدا هو بعد التعين والعبادة والربوبية . وهذا واضح في تعاليم محمد الاخيرة في المدينة . فتوحيد الالوهية وتوحيد الربوبية وما الى ذلك من احاديث وشروحات محمدية ظهرت متاخرة في المدينة . يمكن لكل باحث ومطلع ان يعرف ذلك دون عناء
26. مفهوم الروحين روح حق وروح ضلال في الزرادشتية اشار اليها محمد في بعض من احاديثه وآياته.
وقبل ان ننهي هذا الجزء لابد من توضيح نقطة مهمة وهي عن الشيطان وظهور مفهومه .
جاء لفظ الشيطان في التوراة بعد تأثرها بالزرادشتية فقد تم سبي اليهود او ارجاعهم الى وطنهم الام كما اراد (نبوخذ نصر) اي ( نابو حامي الحدود) ونبوخذ نصر الثاني هذا ربما راى ان اليهود اخذوا ما لا يستحقونه وفق نظره فارجعهم الى ديارهم قهرا جبرا وانهى حكم ابناء داوود. تم سبيهم من قبله مرتين المرة الثانية بحدود سنة 586 قبل الميلاد ولم ترد هذه التسمية او الفكرة اي الشيطان في كتبهم او تراث اجدادهم لكنها وجدت بعد انتهاء السبي او بعد السبي بحوالي 50 عاما وقد تم اقتباسها كما يقول بعض المحققين زمن الملك الفارسي كورش.
هذا تمام الجزء الثاني من الاسلام والاحكام الزرادشتية ولربما نوفق لجزء آخر عند الوسع والتفرغ.
وقبل ان اغلق هذا الجزء لابد لي من سؤال للاخوة المسلمين عامة وهو الاتي : ما هو الحكم العبادي الذي شرع في الاسلام ولم يشرع سابقا او لم يقتبس من اديان وامم اخرى ؟
او يصاغ السؤال بشكل آخر وهو الاتي:
كم حكم شرعه محمد ابتدائا دون ان يقتبسه او ان يتعلمه ممن سبق؟
هذا تمام الجزء الثاني من الاحكام الزرادشتية في الاسلام
بقلم : شمس المحسن