الاسلام والاحكام الزرادشتية او ماذا تعلم محمد من سلمان.
كان لي اجوبة وردود قديمة حول ما اخذ او اقتبس عن الرزادشتية من تعاليم واحكام . واردت ان افرد موضوعا مختصرا كما طلب مني احد الاخوة قبل اشهر فتقاعست وانشغلت . علما اني قد اجبت عن ذلك في ردودي ومواضيعي منذ زمن طويل وكل ما ساذكره قد تم ذكره متفرقا سابقا في ردودي.
اقول :
في الحقيقة لو اردت ان اضع كل حكم مقتبس من الزرادشتية في الاسلام بموضوع خاص وابين فيه متى قيل وكيف قيل وما هي الروايات التي ذكرت فيه فلن انتهي في سنة . وذلك لكثرة هذه الاقتباسات والموروثات . وهذا امر مجهد متعب فرايت ان ذلك سيعيق ما نحن بصدده من خلاصات نافعة فارتايت ان اضع خلاصة جامعة مانعة وعلى الباحثين التحقق بانفسهم.
كان سلمان من اصحاب محمد واكابر شخصيات الاسلام التي لا يختلف فيها اثنان من المسلمين .
وقد شهد له محمد واهل بيته واصحابه بالعلم لكن اي علم هذا ؟ .
فلم نرث من سلمان علما ينسب اليه الا حفر الخندق عندما اشار على محمد بذلك في المعركة الوحيدة التي هوجم فيها محمد واصحابه بعد ان ياس المخالفون من محمد ومنهجه وغزواته وسراياه التي كانت بالعشرات خلال سنوات. وكانت هذه المعركة في حدود السنة الخامسة هجريا.
سلمان الحكيم الرباني عالم كل صالح السريرة ومنا اهل البيت ولو كان العلم بالثريا لناله رجال من هذا.
فقد قالت عائشة: كان لسلمان مجلس من رسول الله صلى الله عليه وسلم بالليل حتى كان يغلبنا على رسول الله.
وسئل عليٌّ عن سلمان، فقال: علم العلم الأول والعلم الآخر وهو بحر لا ينزف وهو منا أهل البيت.
وكان يلقبه بـ”لقمان الحكيم”، وسئل عنه بعد موته فقال ذاك امرؤ منا وإلينا أهل البيت، من لكم بمثل لقمان الحكيم؟ أوتي العلم الأول والعلم الآخر، وقرأ الكتاب الأول والكتاب الآخر، وكان بحرا لا ينزف.
ويوجد مئات الاحاديث في كتب اهل السنة والشيعة المعتبرة عن سلمان وعلمه ومنزلته من رسول الله محمد وعن اختلائه به حتى قالت عائشة لقد غلبنا على رسول الله. لقد كان اليل ينقضي ويشق الفجرعن جانبيه ومحمد يجالس سلمان ويستمع منه واليه.
فماذا كان يستمع ولماذا ؟ ما هو هذا العلم ؟
وقبل الخوض في ذكر ما اقتبسه الاسلام من احكام زرادشتية لابد ان نعرف متى اسلم سلمان ومتى التحق بمحمد.
قيل ان سلمان التقى بمحمد في اول سنواته في المدينة لكنه كان عبدا مملوكا فتحرر من الرق في السنة الرابعة اي قبيل معركة الخندق.
وقيل وفي روايات كثيرة ان سلمان كان عبدا مكاتبا فشترى محمد مكاتبته واعتقه لذلك كان يكنى بمولى محمد اي عبد محمد .
كان سلمان من أصبهان، عايش المجوسية والنصرانية واليهودية قبيل ظهور الإسلام . ونحن لسنا في صدد قصة اسلامه بل في تعاليم زرادشتية كثيرة شرعت وقت ظهور سلمان.
ولابد هنا من معرفة متى شرعت هذه الاحكام التي اقتبست من الزرادشتية بدقة لنعرف هل جائت عن طريق سلمان ام عن طريق اخر لانه ليس بالضرورة ان تكون كل هذه الاحكام قد جائت عن سلمان فلربما ايضا قد جاء بعضها من طريق آخر.
فصلاة العيد مثلا قد شرعت في السنة الثانية للهجرة اي بعد 15 سنة من ظهور الاسلام وفي وقت ظهور سلمان وتعرفه على محمد لكن قبل عتقه.
ايضا لابد ان نعرف ان بعض هذه الاحكام دخلت لليهودية والمسيحية وهكذا انتقلت للاسلام مثل الملائكة السبعة وغيرها كما سياتي .
وسوف اقوم بجرد سريع لبعض ما جمعته انا من عدة كتب وخصوصا كتاب افستا المقدس والذي نشرته سابقا في موقعي الخاص .وهو كتاب الديانة الزرادشتية او هو بعض فصول من كتاب الديانة الزرادشتية الذي هرب للهند عند غزوا المسلمين لفارس وحرق مكاتبها . فلم يسلم كتاب حينها وهرب الرهبان كتابهم المقدس وسلم منه ما بين ايدينا اليوم بفضل تهريبه للهند . قيل ان اجزائا بسيطة وصلتنا من الكتاب الكبير المقدس.
ويمكن لكل باحث ان يجري تحقيقا دقيقا وفق هذه المعطيات التي اقدمها باختصار وسوف اختصر موضوعي هذا حتى لا يجهد القارئ .
اهم الاقتباسات او الموروثات الزرادشتية.
1. الوضوء موجود في الزرادشتية والايات القرانية التي نزلت فيه مدنية .
2. الصلاة الخمس في اوقاتها كما في الزرادشتية خمسة اوقات مطابقة. كانت الصلاة في مكة غير عنها في المدينة فالصورة الخماسية للصلاة هذه مدنية.
3.صلاة العيد عن الزرادشتية كصلاة عيد المسلمين فهم يصلون الفجر في بيوتهم ثم يخرجون للمعبد ثم يصلون صلاة عيدهم ثم يرجعون للبيت مع الاطفال وقبل ذلك كله لابد من الملابس البيضاء والتي هي ايضا مستحبة في الاسلام فهم يلبسونها بعد ان يتطهروا.
فبعد صلاة الفجر وقبل صلاة العيد يسال المغفرة له ولعائلته . وفي المعبد صباحا يصلون العيد مع اخوانهم جماعة . وبعد صلاة العيد يوزعون الصدقات على الفقراء كما في الاسلام . ثم يبدؤون بالتزاور كما هي عادة المسلمين .
4. عند التطهر وقص اظافرهم يضعونها في حفرة وكذا كل ما يسقط من بدنهم كالشعر وهذا مستحب في الاسلام.
5. يحرمون التبول واقفا والاسلام يكره التبول واقفا.
6. عند السفر يقرء الزرادشتيون دعاء السفر كما في الاسلام ايضا.
7. الايمان بالملائكة السبعة كما هو حال الاسلام.
8. حرمة الزواج من الاديان الاخرى . وهنا الاسلام اجاز للرجال وحرم على النساء بسبب الظرف والنفس لمن فهم التاريخ.
9. لا يقطعون غصنا رطبا وهذا ايضا مكروه في الاسلام.
10. يعتقد الزرادشتيون بفكرة المنقذ (ساو شيانت) وهي فكرة المهدي في الاسلام.
11 . الصراط المستقيم في الزرادشتية . هو نفسه في الاسلام.
12. كلمة دين تعود بالاصل في الافستية الى (داينا/دينا) بالمعنى نفسه بل اطلق ايضا على ما يتجسد من دين كما في الاسلام اقرء النقطة 13.
13.الفتاة التي تسقبل من يعبرون جسر (جيفات)الفاء هنا عليها ثلاثة نقط . هذه الفتاة يطلق عليها داينا او دينا. هذه الفتاة يسالها المؤمن مدهوشا من حسنها من تكونين؟ فتجيبه انا دينك الذي آمنت به في الدنيا. انها نفس فكرة تجسد الاعمال في الاسلام.
الموضوع يتبع……
بقلم شمس المحسن