أدلة أركيولوجية (أو من علم الآثار) تدل على حجازية الاسلام
مرسل: الاثنين فبراير 05, 2018 7:20 pm
أدلة أركيولوجية (أو من علم الآثار) تدل على حجازية الاسلام
أدلة أركيولوجية (أو من علم الآثار) على وجود محمد وصحابته في ارض الجزيرة العربية
1.. أقدم نقش بتاريخ 625م - 4هـ أو كما ذكر المصدر c. 4 AH or c. 625 CE في جبال سلع في المدينة المنورة بالسعودية - بالخط الحجازي والذي اشتق منه الخط الكوفي Kufic بعد ذلك وكتب عليه :
" حكيم و يومن بال عمر ابن ال بكر انا عمارة ابن حزم انا ميمون.. انا محمد بن عبد الله انا مـ... بن عوسجة انا خلف انا سليمان الاصغر (الاحمر؟) انا.. انا سهل ابن.. انا معقل الجهيني يا الله انا.. انا سعد بن معذ ....ابنء ....انا ...... انا على بن ابو طلب مـ محمد يقبل الله عمر الله يفعل عمر بالمغفرة المومنون الحقى بالصلحين يجعل الله عمر من اهل الجنة و ابوبكر بعمل المومنين "
المصادر :
M. Hamidullah, "Some Arabic Inscriptions Of Medinah Of The Early Years Of Hijrah", Islamic Culture, 1939, Volume XIII, p. 438.
G. C. Miles, "Early Islamic Inscriptions Near Ta'if In The Hijaz", Journal Of Near Eastern Studies, 1948, Volume VII, p. 240.
Y. H. Safadi, Islamic Calligraphy, 1979, Shambhala Publications, Inc.: Boulder (Colorado), p. 15.
---------------
2.. النقش الثاني من جبل سلع أيضا وفيه :
" أمسى وأصبح عمر وأبو بكر يتودعان (أي يتوبان ويتضرعان) إلى الله "
المصدر :
M. Hamidullah, "Some Arabic Inscriptions Of Medinah Of The Early Years Of Hijrah", Islamic Culture, 1939, Volume XIII, pp. 427-439.
--------------
3.. النقش الثالث من جبل سلع أيضا وفيه :
" أشهد أن لا..... ا.. إله [إلا ا] لله وأشهد أن محمد عبده [ورسولـ] ـه برحمتك يا الله لا إله إلا [هو علـ]ـي ا. عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "
نفس المصدر السابق :
M. Hamidullah, "Some Arabic Inscriptions Of Medinah Of The Early Years Of Hijrah", Islamic Culture, 1939, Volume XIII, pp. 427-439.
--------------
4.. نقش لاسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في منطقة نجران بالسعودية يعود لسنة 23هـ أو Before 23 AH / 644 CE. وقد تم اكتشافه عام 2012م من طرف مجموعية فرنسية سعودية مختصة بعلوم الآثار المصدر :
F. Imbert, "Graffiti Arabes De Cnide Et De Kos: Premières Traces ةpigraphiques De La Conquête Musulmane En Mer ةgée", Travaux Et Mémoires, 2013, Volume 17, pp. 757-758.
----------------
5..نقش يعود لوقت وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 24هـ - 644م أو 24 AH / 644 - CE بالقرب من مدائن صالح مكتوبا فيه :
" بسم الله أنا زهير كتبت زمن وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة أربع وعشرين .. أنا زهير مولى ابنت شيبة "
المصادر :
ʿA. I. Ghabban, "Naqsh Zuhayr: Aqdam Naqsh Islāmī", Arabia, 2003, Volume I, pp. 293-342.
ʿA. I. Ghabban (Trans. & Remarks by R. G. Hoyland), "The Inscription Of Zuhayr, The Oldest Islamic Inscription (24 AH/AD 644–645), The Rise Of The Arabic Script And The Nature Of The Early Islamic State", Arabian Archaeology And Epigraphy, 2008, Volume 19, pp. 210-237. Also see H. B. A. H. Al-Kilabi, Al-Nuqūsh Al-Islāmīyah ʿala Ṭarīq al-Ḥajj al-Shāmī bi-Shamāl Gharb al-Mamlakah al-ʿArabīyah al-Saʿūdīyah, 2009, Maktabat al-Malik Fahd al-Waṭanīyah: Ar-Riyāḍ, 2009, pp. 62-63.
R. Hoyland, "Epigraphy And The Linguistic Background Of The Qur'ān" in G. S. Reynolds (Ed.), The Qur'ān In Its Historical Context, 2008, Routledge Studies in the Qur'an, Routledge: London & New York, p. 62 and p. 68 note 42.
--------------------
6..نقش بمنطقة تيمة السعودية يؤرخ لمقتل الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه يعود لسنة 36هـ أو c. 36 AH / 656 CE. وكتب فيه :
" انا قيس ا لكتب ابو كتير لعن ا لله من قتل عثمن بن عفن و من احت قتله تقتلا "
المصدر :
F. Imbert, "Califes, Princes et Poètes Dans Les Graffiti du Début de l’Islam", Romano-Arabica, 2015, Volume 15, pp. 65-66 and p. 75 (Fig. 3).
REGISTERNumber : TS-13-al-ﰆṢﰆulaylāt-III-Ar.1
يتبع .............
أدلة أركيولوجية (أو من علم الآثار) على وجود محمد وصحابته في ارض الجزيرة العربية
1.. أقدم نقش بتاريخ 625م - 4هـ أو كما ذكر المصدر c. 4 AH or c. 625 CE في جبال سلع في المدينة المنورة بالسعودية - بالخط الحجازي والذي اشتق منه الخط الكوفي Kufic بعد ذلك وكتب عليه :
" حكيم و يومن بال عمر ابن ال بكر انا عمارة ابن حزم انا ميمون.. انا محمد بن عبد الله انا مـ... بن عوسجة انا خلف انا سليمان الاصغر (الاحمر؟) انا.. انا سهل ابن.. انا معقل الجهيني يا الله انا.. انا سعد بن معذ ....ابنء ....انا ...... انا على بن ابو طلب مـ محمد يقبل الله عمر الله يفعل عمر بالمغفرة المومنون الحقى بالصلحين يجعل الله عمر من اهل الجنة و ابوبكر بعمل المومنين "
المصادر :
M. Hamidullah, "Some Arabic Inscriptions Of Medinah Of The Early Years Of Hijrah", Islamic Culture, 1939, Volume XIII, p. 438.
G. C. Miles, "Early Islamic Inscriptions Near Ta'if In The Hijaz", Journal Of Near Eastern Studies, 1948, Volume VII, p. 240.
Y. H. Safadi, Islamic Calligraphy, 1979, Shambhala Publications, Inc.: Boulder (Colorado), p. 15.
---------------
2.. النقش الثاني من جبل سلع أيضا وفيه :
" أمسى وأصبح عمر وأبو بكر يتودعان (أي يتوبان ويتضرعان) إلى الله "
المصدر :
M. Hamidullah, "Some Arabic Inscriptions Of Medinah Of The Early Years Of Hijrah", Islamic Culture, 1939, Volume XIII, pp. 427-439.
--------------
3.. النقش الثالث من جبل سلع أيضا وفيه :
" أشهد أن لا..... ا.. إله [إلا ا] لله وأشهد أن محمد عبده [ورسولـ] ـه برحمتك يا الله لا إله إلا [هو علـ]ـي ا. عليه توكلت وهو رب العرش العظيم "
نفس المصدر السابق :
M. Hamidullah, "Some Arabic Inscriptions Of Medinah Of The Early Years Of Hijrah", Islamic Culture, 1939, Volume XIII, pp. 427-439.
--------------
4.. نقش لاسم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في منطقة نجران بالسعودية يعود لسنة 23هـ أو Before 23 AH / 644 CE. وقد تم اكتشافه عام 2012م من طرف مجموعية فرنسية سعودية مختصة بعلوم الآثار المصدر :
F. Imbert, "Graffiti Arabes De Cnide Et De Kos: Premières Traces ةpigraphiques De La Conquête Musulmane En Mer ةgée", Travaux Et Mémoires, 2013, Volume 17, pp. 757-758.
----------------
5..نقش يعود لوقت وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه 24هـ - 644م أو 24 AH / 644 - CE بالقرب من مدائن صالح مكتوبا فيه :
" بسم الله أنا زهير كتبت زمن وفاة عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة أربع وعشرين .. أنا زهير مولى ابنت شيبة "
المصادر :
ʿA. I. Ghabban, "Naqsh Zuhayr: Aqdam Naqsh Islāmī", Arabia, 2003, Volume I, pp. 293-342.
ʿA. I. Ghabban (Trans. & Remarks by R. G. Hoyland), "The Inscription Of Zuhayr, The Oldest Islamic Inscription (24 AH/AD 644–645), The Rise Of The Arabic Script And The Nature Of The Early Islamic State", Arabian Archaeology And Epigraphy, 2008, Volume 19, pp. 210-237. Also see H. B. A. H. Al-Kilabi, Al-Nuqūsh Al-Islāmīyah ʿala Ṭarīq al-Ḥajj al-Shāmī bi-Shamāl Gharb al-Mamlakah al-ʿArabīyah al-Saʿūdīyah, 2009, Maktabat al-Malik Fahd al-Waṭanīyah: Ar-Riyāḍ, 2009, pp. 62-63.
R. Hoyland, "Epigraphy And The Linguistic Background Of The Qur'ān" in G. S. Reynolds (Ed.), The Qur'ān In Its Historical Context, 2008, Routledge Studies in the Qur'an, Routledge: London & New York, p. 62 and p. 68 note 42.
--------------------
6..نقش بمنطقة تيمة السعودية يؤرخ لمقتل الصحابي عثمان بن عفان رضي الله عنه يعود لسنة 36هـ أو c. 36 AH / 656 CE. وكتب فيه :
" انا قيس ا لكتب ابو كتير لعن ا لله من قتل عثمن بن عفن و من احت قتله تقتلا "
المصدر :
F. Imbert, "Califes, Princes et Poètes Dans Les Graffiti du Début de l’Islam", Romano-Arabica, 2015, Volume 15, pp. 65-66 and p. 75 (Fig. 3).
REGISTERNumber : TS-13-al-ﰆṢﰆulaylāt-III-Ar.1
يتبع .............